(فصل) هذا الفصل يذكر فيه جميع ما تقدم في الباب السابق، لكنه في الباب السابق ذكره مفصلاً، والقصد ذكره هنا مجملاً، وهذه عادة المتقدمين يذكرون الكلام أوَّلاً مفصلاً ثم يذكرونه مجملاً، تمريناً للمبتدئ، فيكون كالجمع عند الحساب .
(والمعربات قسمان : قسم يعرب بالحركات)
يعني بذلك الضمة، والفتحة، والكسرة، ويلحق بها السكون
(وقسم يعرب بالحروف)
يعني بها الواو، والألف، والياء، والنون، ويلحق بها الحذف.
(فالذي يعرب بالحركات أربعة أنواع : الاسم المفرد)
كزيد
(وجمع التكسير)
كالرجال
(وجمع المؤنث السالم)
كالهندات
(والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ)
نحو : يضربُ
(وكلها ترفع بالضمة، وتنصب بالفتحة، وتخفض بالكسرة، وتجزم بالسكون)
وسيأتي، يُسْتَثنى من ذلك جمع المؤنث السالم في حالة النصب والاسم الذي لا ينصرف في حالة الجر والفعل المضارع المعتل الآخر في حالة الجزم.
فمثال الرفع لما ذكره : يضرب زيدٌ والرجالُ والمسلماتُ، فيضرب فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وزيدٌ والرجالُ والمسلماتُ كل منها فاعل مرفوع بالضمة، ومثال النصب : لن أضربَ زيداً والرجالَ، فأضربَ فعل مضارع منصوب بلن، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنا، وزيداً والرجالَ كل منهما مفعول منصوب بالفتحة، ومثال الخفض : مررت بزيدٍ، والرجالِ، والمسلماتِ، فكل منها مجرور بالباء وجره بالكسرة .
(وخرج عن ذلك ثلاثة أشياءُ، جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة)
نحو : {خلق الله السمواتِ} لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة، والسمواتِ مفعول منصوب بالكسرة
(والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة)
نحو : مررت بأحمدَ
(والفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره)
نحو : لم يخشَ، ولم يدعُ، ولم يرمِ، فالأول مجزوم بحذف الألف، والثاني بحذف الواو، والثالث بحذف الياء
(والذي يعرب بالحروف)
يعني الواو، والألف، والياء، ويلحق بها النون
(أربعة أنواع : التثنية)
يعني المثنى
(وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وهي : يفعلان)
بالمثناة تحت
(وتفعلان)
بالمثناة فوق
(ويفعلون)
بالمثناة تحت
(وتفعلون)
بالمثناة فوق
(وتفعلين)
بالمثناة فوق لا غير
(فأما التثنية فترفع بالألف)
نحو : جاء الزيدان
(وتنصب، وتخفض بالياء)
نحو : رأيت الزيدَيْن، ومررت بالزَّيْدَيْنِ
(وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو)
نحو : جاء الزيدُون
(وينصب ويخفض بالياء)
نحو : رأيت الزيدِينَ، ومررت بالزَّيدِينَ
(وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو)
نحو : جاء أبوك
(وتنصب بالألف)
نحو : رأيت أباك
(وتخفض بالياء)
نحو : مررت بأبيك .
(وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون)
نحو : يضربان، وتضربان، ويضربون، وتضربون، وتضربين
(وتنصب وتجزم بحذفها)
نحو : لن يضربا، ولم يضربا، ولن تضربا، ولم تضربا، ولن يضربوا، ولم يضربوا، ولن تضربوا، ولم تضربوا، ولن تضربي، ولم تضربي .
________________________________________
{pasal}
ini adalah pasal yang kesemua yang telah lalu di bab sebelumnya disebutkan, akan tetapi pada bab sebelumnya penulis menyebutkan secara terperinci, dan maksudnya adalah penyebutan disini secara global, dan ini adalah kebiasaan orang-orang terdahulu yang mereka menyebutkan kalam (permasalahan) secara terperinci awalnya, kemudian menyebutkannya secara global, sebagai pembelajaran bagi pemula (dalam ilmu nahwu) maka itu seperti pengumpulan dengan pemeriksaan.
{dan yang mu'rob itu ada dua jenis: jenis yang dii'robkan dengan harokat}
penulis maksudkan dengan itu dhomah, fathah, kashroh dan yang sukun menyertainya.
{dan jenis yang di'irobkan dengan huruf}
penulis maksudkan dengannya wawu, alif, ya dan nun, dan penghapusan terkait dengannya.
{maka yang dia di'irobkan dengan harokat itu ada 4 jenis: isim mufrad}
seperti( زيدٍ)
{dan jamak taksir}
seperti (الرجل)
{dan jamak muannast salim}
seperti (الهندات)
{dan fi'il mudhori yang tidak bersambung sesuatupun dengannya}
seperti (يضربُ)
{dan semuanya dirofakan dengan dhomah dan dinashobkan dengan fathah dan dikhofadzkan dengan kashroh dan di zajmkan dengan sukun}
dan akan datang (penjelasannya), dikecualikan dari itu(yang telah disebutkan) jamak muannats salim pada keadaan nashob dan isim laa yanshorif pada keadaan jar, dan fi'il mudhori mu'tal pada akhirnya pada keadaan jazm.
maka misal dari rofa bagi apa yang telah penulis sebutkan (بضربُ زيدٌ و الرجالُ و المسلماتُ) maka (يضربُ) adalah fi'il mudhori yang marfu dengan dhomah yang nampak, dan (زيدٌ) dan (الرجالُ) dan (المسلماتُ) semuanya adalah fail yang marfu dengan dhomah, dan contohnya nashob : (لنْ أضربَ زَيْدًا و الرجالَ), maka (أضربَ) itu adalah fi'il mudhori yang manshub oleh (لَنْ), dan fail (dari contoh tersebut) itu tersembunyi secara wajib taqdirnya adalah aku (أنا), dan (زيدًا و الرجالَ) keduanya adalah maf'ul yang manshub dengan fathah, dan contohnya khofadz :(مررت بزيدٍ، والرجالِ، والمسلماتِ) maka semuanya adalah majrur oleh ba dan majrurnya dengan kashroh.
{dan keluar dari itu (ketentuan asal) tiga hal : jamak muannast salim itu dia dinashobkan dengan kashroh}
seperti (خلق الله السمواتِ) Allah telah menciptakan langit-langit, lafadz jalaalah adalah fail yang marfu dengan dhomah, dan (سموات) adalah maf'ul yang manshub dengan kashroh.
{dan isim yang laa yanshorif (tidak menerima tanwin): dikhofadzkan dengan fathah}
seperti : (مررتُ بأحْمَدَ)
{ dan fi'il mudhori yang mu'tal pada akhirnya itu dizajmkan dia dengan penghapusan pada akhirnya (huruf akhir fi'ilnya)}
seperti (لم يخش و لم يدع و لم يرم), maka yang pertama dizajmkan dengan penghapusan alif, dan yang kedua (dizajmkan) dengan penghapusan wawu, dan yang ketiga (dizajmkan) dengan penghapusan ya.
{dan yang dii'robkan dengan huruf}
penulis memaksudkan wawu, alif, ya dan yang padanya nun menyertai.
{ itu ada empat hal : tastniyah }
penulis memaksudkan mutsanna
{ dan jamak mudzakar salim, dan asmaul khomsah, dan af'alul khomsah, dan dia (af'alul khomsah) adalah : (يفعَلاَنِ)}
dengan tanda dua dibawah (yang dimaksud adalah huruf ya yang memiliki dua titik dibawah)
{dan (تفعَلاَنِ)}
dengan dua tanda diatas
{dan (يفعلُوْنَ)}
dengan dua tanda dibawah
{dan (تَفْعَلُوْنَ)}
dengan dua tanda diatas
{dan (تَفْعَلِيْنَ)}
dengan dua tanda diatas tidak ada yang lainnya.
{maka adapun tatsniyah, maka dirofakan dia dengan alif}
seperti (جاء زَيْدَانِ)
{dan dinashobkan dan dikhofadzkan dengan ya}
seperti (رأيت الزيدَيْن، ومررت بالزَّيْدَيْنِ )
{dan adapun jamak mudzakar salim, maka dirofakan dia dengan wawu}
seperti (جاء الزيدُون)
{dan dinashobkan dan dikhofadzkan dengan ya}
seperti (رأيت الزيدِينَ، ومررت بالزَّيدِينَ )
{dan adapun asmaul khomsah, maka dirofakan dia dengan wawu}
seperti (جاء أبوك )
{dan dinashobkan dia dengan alif}
seperti (رأيت أباك )
{dan dikhofadzkan dia dengan ya}
seperti (مررت بأبيك)
{dan adapun af'alul khomsah, maka dirofakan dia dengan nun}
seperti (
يضربان، وتضربان، ويضربون، وتضربون، وتضربين )
{dan dinashobkan dan dizajmkan dia dengan pengapusannya (penghapusan nun}
seperti (لن يضربا، ولم يضربا، ولن تضربا، ولم تضربا، ولن يضربوا، ولم يضربوا، ولن تضربوا، ولم تضربوا، ولن تضربي، ولم تضربي)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar