بَابُ مَنْصُوبَاتِ الأَسْمَاءِ
(المنصوبات خمسَةَ عشرَ، وهي : المفعول به)
نحو : ضربتُ زيداً، فزيدا مفعول به منصوب
(والمصدرُ)
نحو : ضربتُ ضرباً، فضرباً مصدر منصوب، ويعبر عنه بالمفعول المطلق
(وظرف الزمان)
نحو : صُمْتُ اليوْمَ، فصمت فعل وفاعل، واليوم منصوب على الظرفية الزمانية
(وظرف المكان)
نحو : جلَسْتُ أمامَ الكعبةِ، فجلستُ فعل وفاعل ،وأمام منصوب على الظرفية المكانية، والكعبة مضاف إليه
(والحالُ)
نحو : جاء زيدٌ راكباً، فجاء زيدٌ فعل وفاعل، وراكباً حال من زيدٌ منصوب بجاء
(والتّمييزُ)
نحو {وَفَجَّرْنَا الأرْضَ عُيُونَاً} ففجَّرنا فعل وفاعل، والأرْضَ مفعول به، وعُيُونَاً تمييز منصوب بفَجَّرْنا
(والمستثنى)
نحو : قام القومُ إلا زيداً، فالقوْمُ فاعل قام، وإلا أداةُ استثناءٍ، وزيداً منصوب على الاستثناء بإلا
(واسم لا)
نحو : لا غلامَ رجلٍ حاضرٌ، فلا نافية للجنس تنصب الاسم وترفع الخبر، وغلام اسمها منصوب بالفتحة، وغلام مضاف ورجل مضاف إليه، وحاضرٌ خبرها مرفوع بالضمة
(والمنادى)
نحو : يا غلامَ زيدٍ، فيا حرف نداءٍ، وغلامَ منادى منصوب بالفتحة لأنه منادى مضاف، وزيدٍ مضاف إليه
(وخبر كان وأخواتها)
نحو : كان زيدٌ قائماً، فكان فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر، وزيدٌ اسمها مرفوع، وقائماً خبرها منصوب
(واسم إنَّ وأخواتها)
نحو : إنَّ زيداً قائمٌ، فإنّ حرف توكيد ونصب، تنصب الاسم، وترفع الخبر، وزيداً اسمها منصوب، وقائمٌ خبرها مرفوع
(والمفعول من أجله)
نحو : قام زيدٌ إجلالاً لعمرو، فقام زيدٌ فعل وفاعل، وإجلالاً مفعول لأجله منصوب بقام، لعمرو جار ومجرور متعلق بإجلالا
ً (والمفعول معه)
نحو : سرتُ والنيلَ، فسرتُ فعل وفاعل، والنيلَ الواو واو المعية، والنيلَ مفعول معه منصوب بسرت
ُ (والتابع للمنصوب، وهو أربعة أشياء : النعت)
نحو : رأيتُ زيداً العاقل
َ (والعطف)
نحو : رأيتُ زيداً وعَمْراً
(والتوكيد)
نحو : رأيتُ زيداً نفسه
ُ (والبدل)
نحو : رأيتُ زيداً أخاك، وإعراب الأمثلة ظاهر، والله سبحانه وتعالى أعلم .
__________________________________________
Bab manshubatil asma (yang manshub dari isim-isim
{ yang manshub itu adalah lima belas macam: dan dia adalah maf'ul bih}
seperti (ضربت زيدًا) maka (زيدًا) adalah maf'ul bih yang manshub
{ dan mashdar}
seperti (ضربتُ ضرْبًا), maka (ضَرْبًا) adalah mashdar yang manshub dan diibaratkan tentangnya dengan maf'ul muthlaq.
{ dan zhorf zaman}
seperti (صمت اليومَ), maka (صُمْتُ) adalag fi'il dan fail, dan (اليومَ) itu manshub atas dzorfiyah (keterangan) zaman.
{dan zhorf makan}
seperti ( جَلَسْتُ أمامَ كعبة ) (aku duduk di depan ka'bah) maka (جلستُ) adalah fi'il dan fail, dan (أمام) itu manshub atas dzorfiyatil keterangan makan (tempat), dan ka'bah adalah mudhof ilaihi.
{ dan hal}
seperti (جاء زيدٌ راكبًا) zaid datang secara berkendara, maka (جاء زيد) adalah fi'il dan fail, dan (راكبا) adalah hal/keadaan dari zaid yang manshub oleh (جاء)
{ dan tamyyiz}
seperti ( و فجَّزْنا الأرض عيونا) dan kemudian kami luapkan bumi dengan air, maka (فجّرنا) adalah fi'il dan fail, dan (الأرضَ) adalah maf'ul bih, dan (عيونا) adalah tamyiz yang manshun oleh (فجّرنا)
{ dan mustatsna }
seperti (قام القومُ إلا زيدًا) telah berdiri kaum tersebut kecuali zaid, maka ( القوم) adalah fail dari (قام) , dan (إلّا) adalah adat (alat) pengecualian, dan (زيدًا) itu manshub atas (الإستثناء) (pengecualian / yang dikecualikan) oleh (إلّا)
{ dan isim لا}
seperti (لا غلامَ رجلٍ حاضرٌ) , maka (لا) adalah penafi untuk jenis yang menashobkan isim dan merofakan khobar, dan (غلامَ) adalah isimnya (dia itu) manshub dengan fathah, dan (غلامَ) itu mudhof dan (رجلٍ) itu mudhof ilaihi, dan (حاضرٌ) adalah khobarnya (dia itu) marfu dengan dhomah.
{ dan munada}
seperti (يا غلامَ زيدٍ) wahai anaknya zaid!, maka (يا) adalah harf nida (untuk mencari perhatian orang), dan (غلامَ) adalah munadin (yang diseru) yang manshub dengan fathah, karena sesungguhnya yang diseru adalah mudhof, dan (زيدٍ) adalah mudhof ilaihi.
{ dan khobarnya kana dan saudara-saudaranya}
seperti (كان زيدٌ قائمًا) zaid itu sudah berdiri, maka (كان) adalah fi'il madhi yang naqish yang merofakan isim dan menashobkan khobar, dan (زيدٌ) adalah isimnya (dia itu) marfu, dan (قائمًا) adalah khobarnya (dia itu) manshub.
{ dan isim inna dan saudara-saudaranya}
seperti (إنَّ زيدًا قائمٌ) sesungguhnya zaid itu berdiri, maka (إنَّ) adalah harfnya taukid dan nashob yang menshobakan isim dan merofakan khobar, dan (زيدًا) adalah isimnya (dia itu) manshub, dan (قائمٌ) adalah khobarnya (dia itu) marfu
{ dan maf'ul min ajlih (maf'ul dengan alasannya}
seperti (قام زيدٌ اجلالاً لِعُمَرِو) zaid berdiri (karena sebagai) penghargaan untuk umar, maka (قام زيدٌ) adalah fi'il dan fail, dan (إجلالًا) adalah maf'ul liajlih (dia itu) manshub oleh (قام) ((اجلالًا) itu adalah sebab terjadinya fi'il (قام) ), dan (لعمرو) adalah jar bersama majrur yang berkaitan dengan (اجلالًا).
{ dan maf'ul ma'ah}
seperti (سرتُ والنيلَ) aku berjalan
{ tabi bagi yang manshub, dan dia itu ada 4 macam, (نعتُ) }
seperti (رأيتُ زيدًا العاقلَ)
{ dan Athof}
seperti (رأيتُ زيدًا و عمرَا)
{ dan taukid}
seperti (رأيتُ زيدًا نفسَهُ)
{ dan badal }
seperti (رأيتُ زيدًا أخاك)
dan i'rob misal-misal (tersebut) itu jelas
و اللهُ سُبْحانه و تعالى أعلمُ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar